القضيب الذكري: نموه، حجمه، وشكله

صحة

#1

لا بد أن يتساءل كل شاب في ريعان نموه عن حجم قضيبه أو شكله من وقت لآخر وقد يسبب ذلك قلقا للبعض. هذه الفقرة الصغيرة تعطي توضيحا عموميا لمن هم على قلق من هذا الموضوع.

هناك تفاوت واسع نسبيا فيما يعتبر في ضمن المقياس أو المعدل الطبيعي لحجم القضيب- تماما كما أن هناك تفاوتات بين الأشخاص لكل جزء من أجزاء الجسم الأخرى. ومماثلة للأعضاء الجسمية الاخرى من الجسم، فإن القضيب يظهر على أشكال مختلفة في مراحل نمو مختلفة من حياة الرجل. فعلى سبيل المثال، نحن لا تتوقع أن يكون شكل القضيب لشخص في عمر 11 سنة قبل مرحلة نضوجه بالكامل، نفسه كنفس حجم قضيبه في عمر 19.

يتطور الذكور بشكل طبيعي في أوقات مختلفة عن بعضهم البعض في مرحلة الشباب. فقد تبدء مرحلة التطور البيولوجي للبعض في وقت مبكر في عمر 9 سنوات وقد لا تبدأ مرحلة النمو عند ذكور أخرين حتى سن 15 أو أكثر. يختلف بلا شك السن الذي يبدأ فيه البلوغ عند الشباب وكل هذا يتوقف على الوقت الذي يدخل فيه الشخص لسن البلوغ وتبدأ عملية إفراز الهرمونات الجنسية وما يؤدي اليه ذلك الى تغيرات بيولوجية ملحوظة. من هذه التغيرات مثلا هو نمو شعر العانة، نمو الخصيتين، نمو العضلات، وغيرها. النمو في حجم القضيب هو مجرد جزء واحد من من هذه التغيرات. وقد تبدأ بشكل متأخر عند البعض ولكن معضمهم يلحقوا بغيرهم من سائر الذكور بوقت متأخر قليلا . هذا أمرا طبيعيا ولا يدعوا الى القلق. فإذا كنت ممن تأخروا في مرحلة بلوغهم، فهذا أمر طبيعي في غالب الاحيان.

إن القضيب الذكري يأتي بأحجام مختلفة وبكثير من الأشكال والألوان. العوامل التي تؤدي الى هذا التنوع بين الذكور هي عوامل وراثية. فشأن القضيب بحجمه، شكله أو لونه هو شأن لون العينين، أو حجم القدمين، أو لون الشعر وغير ذلك من صفات محددة بالوراثة ومكانيكياتها وليس هناك أي شيء يمكنك القيام به لتغييرها. كل ما قد تسمعه أو تقرأه عن تمارين خاصة، منشطات، أو وجبات غذائية او أدوية تدعي بأنها تساعد على تسريع عملية التنمية أو تغيير حجم القضيب أو غير ذلك فهي معلومات لا ثقة فيها، ليس في الوقت الحالي على الأقل.

بالإضافة إلى الحجم، فقد يتساءل بعض الشباب عن أمور أخرى متعلقة بالقضيب كالجلد الذي يغطي رأس القضيب في بعض الأحيان. هذا أيضاً أمر طبيعي وناتج عن عدم التطهير أو ما يسمى بعملية الختان. هذا لا يشكل أذى في غالب الأحيان، بل هي منطقة مليئة بالنهايات العصبية ويظن البعض أنها تزيد المتعة خلال الممارسة الجنسية، ولكنه قد يؤلم عند الانتصاب في عملية الجماع عند بعض الأشخاص واذا كان الأمر كذلك، فهنالك عملية جراحية بسيطة جدا لعلاج تلك المشكلة. الكثير من العرب والمسلمين لا وجود لتلك القطعة الجلدية الزائدة عندهم لان العادات العربية والإسلامية تحث على إزالتها بعد الولادة من أجل النظافة وتقليل احتمالية التهاب القضيب وغير ذلك.

هناك من يقلق أيضا عن تنحي قضيبه للجهة اليمنى أو الجهة اليسرى أو غير ذلك، أو انتصابه للأعلى أو للأسفل أو غير ذلك. هذا أمر طبيعي أيضاً ولا يدعي للقلق. ولكن على كل شخص بالغ أن يجري فحصا عاما مع طبيبه بشكل منتظم للتأكد من عدم وجود انتفاخ في الخصيتين مما قد يكون دلالة على سرطان البروستات. احتمالية هذا هي قليلة بين الشباب الا اذا كانت هناك عوامل وراثية لذلك بالعائلة، ولكن الحذر واجب على كل انسان قادر.

كل انسان منا يمر في مراحل نمو تختلف عن من هم حوله من الاشخاص، ويعتمد ذلك على الهرمونات، الوراثة، الطبيعة، الخ. لا تقارن نفسك عزيزنا الشاب مع من هم حولك. اذا كان قضيبك كبيرا أو صغيرا، ذو جلد زائد أم لا، على تنحي في جهة اليمين أو جهة الشمال، أو غير ذلك،هذا كله لا يهم ما دمت تستمتع في صحة وعافية. استخدم عقلك وحكمتك للحكم على حالك. اذا كنت قلقا في وجود مشكلة طبية معك متعلقة بحجم قضيبك أو شكله او اذا كان عندك الم أو انتفاخ في الخصيتين، فإنه لا عيب، بل من المفترض عليك أن تراجع طبيبا حذقا ومتفهما لهذه الأمور.


#2

بحث رائع وتوجيهات جميلة وما هو الضرر من العادة السريه عندما اري افلام جنسيه يقف القضيب ويكون زى الحديد
واستمتع بالعادة السريه جدا ولكن عندما تتاح فرصة ممارسة الجنس مع بنت او ولد يرتخى القضيب ويكسفنى
مع الشريك\ة وبكون في وسط هدومى من الخجل ومش عارف اعمل ايه لان الانتصاب عندى رائع
في عدم وجود حد امارس معاه افيدونى ايه العمل في احتياجى للمارسه مع من احبونى
ويرغبوا في الممارسه معاهم


#3

يعاني شريكي من الانتصاب الغير كامل فما هو الحل
اكملنا انا وشريكي الان سنة تقريبا ونحن نقيم مع بعض ونمارس الجنس شبه يومي او اسبوعي علما انه اول مرة في حياته يمارس الجنس وخصوصا مع الذكور فهو مقتنع ان يكون مثلي المشكلة تكمن انه لا ينتصب بشكل كامل في كل ممارسة بل حتى عند القذف او عند محولة ادخال قضيبه من الرغم اننا نحب تبادل الادوار لكن الى حد الان لم يدخله إلا مرة واحدة مما يجعلني انا بدور الموجب باستمرار وأنا ارغب بكل حب وجدية ان اكون بدور السالب معه ولكن للأسف نفشل بهذا.
اغلب نقاشنا وشجارنا مع بعض بهذا الخصوص علما ان ليس لدية مشاكل صحية و لدية قضيب خالى من العيوب والأمراض او العيوب العضلية لقد حولت تثقيفه جنسيا في العلاقات المثلية وهو لدية دراية ومعرفة ولكن ما هي مشكلته لا اعلم وهو ايضا يجهل هذا حتى اننى جربت مداعبته من خلال الشرج وإدخال اصبعي لأثير البروستاتا ولكن لا جدوى ارجو النصيحة والإرشاد.

هل هناك طرق للحد من سرعة القذف


#4

هذه الحالة عندك ترجع الى كثرة ممارسة العادة السرية .أعاني نفس المشكلة عندك تقريبا ونصحوني بالامتناع عن ممارسة العادة السرية


#5

شريكك ربما يكون خجول كثيير .هل عندما يكون لوحده ينتصب عندو بسهولة؟ سرعة القذف ناتجة من ادمان العادة السرية


#6

حلو تسلم على المعلومات


#7

السؤال هنا،هل يمكن ان نبتعد عن العاده السريه؟اعتقد انه شئ صعب فهو أسهل طريقه نريح بها نفسنا


#8

تسلم اديك


#9

معلومات طبيعة حلوة بجد … تطمنت على حالي ههههههههههههههههه


#10

حجم القضيب لا يهم كثيرا طالما قدرته على النتصاب جيدة، كمان أن السمات الشخصية للمارس مهمة ايضا جدا الى جانب دور القضيب النهائي ف العملية الجنسية


#11

حوار رائع في هذا الموضوع ويعجبنى كأنثى الحوارات المفيدة والعلم بيها كما اعلم بتضاريس جسدى كما اشاء
ومن حلاوة الحوار استمنيت مع القرأه وشعرت بسعادة بالغة مع راحة الاستمناء ولكم جميعا الكثير من الشكر
وايضا صاحب الموضوع له جزيل الشكر على موضوعه الرائع اللي مليان احاسيس ومشاعر ورغبات مكبوتة


#12

جميل


#13

الحجم الطبيعي يبدا من 14 سم والمهم قوه الانتصاب وليس الحجم والطول


#14

عفوا منكم جميعا ولكن ليس السبب المباشر هو العادة السرية,
المشكلة في اساسها نابعة من الشخص نفسه حيث ان الانسان قادر على التكيف و التعود على الاوضاع الجديدة
السبب الرئيسي في مشكلة ضعف الانتصاب هي مشاهدة الافلام الاباحية وليس العادة السرية بحد ذاتها فممارستها غالبا ما تكون مترافقة مع مشاهد جنسية ساخنة و مثيرة جدا بحيث ان المرء يتعود هه الأثارة (و انا هنا لا أبالغ أبدا حيث أن دماغك يتبرمج على تحقيق النشوة الجنسية بهذه الطريقة) حيث أن النشوة الجنسية تتحقق لديك وحيدا دون الحاجة الى شريك في العلاقة.
الحل الجذري لهاذه المشكلة هي الابتعاد القطعي تماما تماما عن الافلام الاباحية لمدة 5 الى 6 أشهر على الاقل بهاذه الفترة يعود جسمك الى حالة الاستقرار الطبيعية و تعود مسببات النشوة الجنسية الى طبيعتها.
هذا ليس كلامي انا شخصيا هذا فحوى دراسة قرأتها اجريت على مجموعة أزواج أمريكيين سنة 2010 على ما أعتقد.


#15

هى حالة نفسيه ان تجد نفسك كامل الانتصاب حين ترى الافلام وعندما تجد من تمارس معاه يحصل الارتخاء وهذا من استعجالك
للممارسة التى امامك انما للمارسه الصحيحة يجب ان يسبقها فترة تسخين من احضان وتقبيل ومص القضيب وتكون اعصابك
هادئة حتى تشعر بالمتعة انت ومن معاك


#16

العاده السريه لا تؤثر على حجم القضيب


#17

الاحجام مختلفة من شخص لاخر وعلى سبيل المثال شريكى حجم قضيبه 20 سم ومعتدل بدون اى اتجاه يمين او يسار
وعند انتصابة اطلقت عليه الخواجة ذو البرنيطة الرائعة ونعومة ملمسه ومن اجمل الاشياه تجاهه انه لا يقذف سريعا
الا بعد مشقة في الممارسة وهذا من اروع المتع التى اشعر بها وادام ؟؟؟؟؟؟؟ ارتباطى به ليذدنى سعادة وحب


#18

يجب ان تتبع خطوات الإثارة في الجماع حتى تبلغ الذروة فيه


#19

ma9al raie3 jidan :smile:


#20

It’s called performance anxiety