ستونوول

تاريخ
أحداث واحتفالات
ثقافة ومجتمع

#1

يعتبر شهر يونيو من كل عام هو أكثر الشهور التى تقام فيها مسيرات "الفخر"العالمية في عدد من مدن العالم ويرجع سبب اختيار هذا الشهر لحدث “ستونوول” الذي يعتبر نقطة التحول نحو حقوق المثليين.

ما هو حدث ستونوول

في صباح يوم 28 يونيو 1969 ، وعلى غير المعتاد في هذه الفترة من عمليات مدهمة تجمع للمثليين جنسيا في امريكا ، قامت شرطة نيويورك بمداهمة ستونوول الذي كان يتجمع فية اكثر من 200 شخص غالبيتهم من المثليين في ذلك اليوم .

ولكن هذه المرة اختلف الحال عن المرات السابقة التي كان المثليين فيها يستسلمون لواقع المجتمع والشرطة ، ففي هذه المرة حارب الشباب المثلي في الشوارع للحصول على حقوقهم وعدم تعرضهم للقمع مرة اخري.

كانت اعمال الشغب تستخدم فيها الخناجر والزجاجات والطوب . امتدت اعمال الشغب الى الشوارع وتزايدت الأعداد ووصل عدد من الشباب للانضمام للمجموعة الموجودة بالشوارع بعد انتشار الخبر.

شهد الحدث مواقف كثيرة واستمر ستة أيام وتعتبر أحداث ستونوول لعام 1969 بداية لحركة حقوق المثليين الحديثة في امريكا والعالم. وكانت هذه الاحداث بعد سنوات من التوتر بين الشرطة والمثليبن وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيا.

ما حدث بعد احداث ستونوول هو أن بدأت مجموعة صغيرة من المثليين إنشاء منظمة تسمى "جبهة التحرير مثلي الجنس"وخلال العام الذي تلاه تم بناء جبهة “جاي” (منتدى القيادات الحكومية) و هيئاته المماثلة في كندا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وأستراليا ونيوزيلندا ، ومن ثم وتم اصدار عدد من القوانين التى تحمى حقوق المثليين.

كلمة “ستونوول” دخلت مفردات المثليبن والمثليات.


#2

أشكرك موودي على هذه الإضافة المقتضبة والمنجزة عن ستونوول! دمت بود أنت وكل ستونوولز حو العالم! :slight_smile:


#3

وهل من الممكن صدور قوانين لحماية المثليين العرب اظن من الممكن يحصل
لكن بعد زمن لما تنتشر الديموقراطيه وتنفتح الحريات ونتجنب اللي يصح
واللي ما يصحش والكل بعيش حياتة كما يريد ويتوافق مع من يحبه
ويرغبة وتجد ما تبحث عنه بسهوله ويسر وتعيش السعادة التى
ترغبها والمتعة الحقيقية بدون خوف او ملل


#4

ياريت يحصل هنا كدة بقى