أسماؤنا نحن النساء

أدب

نحنُ النساءُ
نكبرْ,
و نتعلّمْ
أن لا أسماء لنا.

فأنتي زوجةُ فلان,
و هي أختُ فلان,
و أنتنَّ بناتُ فلان,
و أنا هاهرةُ فلان.

لكننا نكبرْ
و بعضنا يتعلّم اسمه
فأنا لست بنت فلان
و لا زوجة فلان
و لا أخت فلان
أنا نجم.

“مقطوعة من شجرة” كما يقولون.
أياك و أن تناديني بغير اسمي, أو تربط قيمتي برجل, و لا تبتعد عني فقط لأنك تحترم ذلك الرجل.

عندما تريد امرأة أن تبعد رجلاً غبياً قليل الذوق عنها, تقول له:
“أنا مخطوبة-متزوجة-بنت فلان”.
و حتى و لو لم يكن أي من هذا صحيحاً, فنحن تعلّمنا أن ذِكْرَ رجل, أو وجود رجل, سيبعد الخطر عنا. سيذهب ذلك الشخص المزعج الوقح, ليس لأنه يحترم رغبتكِ بعدم الحيدث معه, بل لأنه يحترم رجل آخر لا يعرفه حتى.

عندما تقولين: “أنا مخطوبة”, هذه الجملة تترجم في عقله الصغير: “أنا ملك لأحد”
“هناك رجل يملكني”
“أنا ملك لرجل”

“أنا أريكته المريحة و غطاؤه الدافئ و ملابسه الجميلة و هاتفه الخيلوي و و و و … آسفة, لا تستطيع أن تملكني”

نحن في عالم لا يبتعد عنا إلّا إذا كنّا ملكيّة لأحد الرجال. ولهذا فأنه من المهم أن نعرف أسماءنا.

أنظري في المرآة.
حدقي في وجهك.
رددي أسمك عشرات المرات.

ردديه أكثر!

ردديه حتى يمتلئ به كل شق في كيانك. أنتي لا تنتمين لرجل. ليس هناك رجل في الدنيا يمتلكك, حتى ذلك الذي تحبين.

لستِ بنت فلان
و لا زوجة فلان
و لا أخت فلان.
أنتِ كل شيء و لا شيء. أنتي العالم بأسره,
و غصن الشجرة الذي ينمو على الصّبار.

لا أحد يملكك.

انظري في المرآة, و رددي اسمك.
ردديه حتى يترك طعماً على لسانك.
هذه أنت, فأحبي كل ذرة من جسدك
و رددي اسمك.

أنا لست بنت فلان
و لا زوجة فلان
و لا أخت فلان

تباً لكم
اسمي نجم
و ستنادونني باسمي.

طرح رائع يانجم النجوم وكله دلالات على الواقع الذي نعيشه

اراكي نجم ذا سراج معتد بنفسه … احسنتي في سردتك لٍما يفعله المجتمع الذكوري بنا
فعلا انا لست بنت فلان
و و ساظل اردد معكِ
لست زوجه فلان
و لا اخت فلان
انا هي فلانه انا هي نفسي ،،!
و تصرفاتي وحدها تحدد شخصيتي و تفرض احترامي
و لست تابعه لرجل يرسم صورتي بفرشاه في مجتمع لا يفقه تناسق الالوان

هوا دا الأستقلال

مجتمع ذكوري متخلف، لا يرى المرأة سوى عورة، جسد المرأة عورة، فكر المرأة عورة، صوت المرأة عورة (إلاّ في غرفة النوم)… كيف نطمح بالتقدم واكثر من نصف المجتمع مهمش بداعي أنه “عورة”؟؟

شكرا يا مرمر. الواقع متعب و لكن في نفس الوقت يخلق مادة للإبداع.

شكرا. المشكلة يا صديقتي أن في أي موقف تتواجد فيه الأنثى, و لو كانت شخصاً رائع, خبير و محب لعمله, ستطلق عليها الأحكام وفقاً لمظهرها, و ستكون تستحق الاحترام فقط إذا خضعت لمعايير المجتمع التي تحدد طبيعة المخلوق الذي هو “المرأة المحترمة”.

معايير الرجال الذين يحكمون حياتنا و يسممونها تُبْعِد عن النساء سمة الإنسانية, و تحولنا إلى هذه المخلوقات العجيبة الممتعة للنظر, و لكن عندما نصرخ “نحن بشر!” يضحكون لأننا في مخيلتهم, لسنا كذلك.

و الأمر المثير للسخرية فعلا, أنه عندما تكونين قريبة من هؤلاء الرجال, و تعيشين ضمن دوائرهم, و تسمعين أحاديثهم, ستكتشفين أنهم أسخف و أتفه من أن يؤخذوا على محمل الجد, و أن معاشرتهم لا تطاق, و مع هذا فهم يحملون مفاتيح القوة, ما يرغم النساء على التعامل معهم, ليس كمتساويين, بل كسيد و جاريته.

الحل عزيزتي هو أن نقتل جميع الرجال. ههههههه. سيغضب البعض من هذا, و لكن كم مرأة قُتِلَت من أجل دفع قضية أحد الرجال للأمام؟ الكثير.

الرجال الذين يفكرون بالمرأة كعورة غير قادرين على إمتاعها في السرير, لأنهم يرونها كأداة للاستمناء, و ليس كجسد عليه حق في أن يُحَب و يُقَدّر, فلا أتوقع أي أصوات لذة مرتفعة قادمة من أي غرفة.

قراءة ممتازة لواقع المرأة عندنا، إنها مأساة وأكثر منها أن المرأة تقبل وتساهم في آداء هذه المسرحية الهزلية. شكرا لك

قبول النساء لهذا الوضع هو واحد من أبشع مظاهر المجتمع الأبوي. فنحن نتعلم من الصغر أن العنف و التحرش و الرغبة الدائمة في الجنس هي طبيعة .الذكور, و هذا ما يؤدي إلى الظن أنه من المستحيل تغيرها. و هذه الطريقة في التفكير لا تؤذي النساء فقط, بل الرجال أيضاً حيث تتدفعهم للتصرف بفحولة و عنفوان ليصلوا لمعايير المجتمع الذكورية.

جميل جداااا

اعزائي انا ارى العورة ليست في النساء ولكن العورة هى في العقول المتخلفة وتتوارى خلف الاديان
نعيب زماننا وليس لزماننا عيب سوانا اعزائي نحن ننشد للحريات الشخصية ونزيح عننا
اطارات الكبت والكئابة ونشعر بحرية وكلن يعيش بكنيتة ولا ينبذه احد من المجتمع
الذى ما زال يعيش في الكهوف

هو الموضوع في عنصريه شويه - او ممكن الوضع اختلف كمان عن زمان
يعني انا وصغير وولد كان نفس الموضوع انت ابن فلان مامتك فلانه - نفس الموضوع مش علي البنات بس

وحتي الراجل بيقول انا خاطب - مش معناها ملكيه معناها ارتباط
بس مش عارف انتي ضيقتي النظره للموضوع

ولو كان في خط من بعض افراد المجتمع انهم لايعرف ويستخدمون ما يدل عليكي ليس معناه تقليلا منك كشخص ولكن هذه هي طريقته علشان تعرفي انه يعرفك ويكن لكي الاحترام

الدنيا لذيذه بس لو بصينا من فوق - وساعات بتبقي حلوه انا اابن كذا هههههههههههههه

موضوع جميل ودايما الراجل شايف الست على انها آله تمتعه سواء سكس او خدمة او مصلحة وقليل اوى لو فى حب بجد عشان كده انا كرهت كل الرجالة عاطفيا يعنى ممكن اعرفهم صحاب لكن محبهمش عشان عارفة انه بيحب حاجة فيا بتمتعه مش بيحبنى كلى على بعضى بعيوبى بمميزاتى معنديش غير كلمة هقولها girls are best :heart:

لا لا طولي بالك, مو لهلدرجة مو كل الرجال هيك أنا ما بعرف تجربتك مع الرجال بس أبدا مو هيك أنتو زوتوا شوي, أنا صحيح مثلي وما عندي تجارب شخصية مع الفتيات بس أنا عندي كتير صحاب و رفقات بحبو بنات و بحبون جد من قلبن, الحب والعاطفة و الحنية مو محصورة بجنس أبدا خطأ كبير انكن تفكرو هيك, الرجال كمان بحبو و بحسو بالعاطفة و بشوفو المرة شي حلو مو متل ما حضرتك حكيتي (على انها آله تمتعه سواء سكس او خدمة او مصلحة) الصنف يلي حكيتي عليه أنا قابلت منو عدد قليل جدا من الناس طوال حياتي
أنتو معاكم حق والتهميش موجود ضدد المرأة بس مو بالطريقة الهائلة يلي عم تحكوا المجتمعات تغيرت عن زمان وانا عم أحكي هيك مشان ما يصير ظلم للرجال أنا هي وجهة نظري في رجال وسخين بس مو الكل هيك…

جميل

شرف البنت زى عود الكبريت …ميتقاد غير مره واخده هههههههه

اعتقد ان شخصية المرأة هى التى تفرض نفسها فكثير كنت وهو صغير كان يرى فى جيرانه او اقرباؤه او معارفه زوجان ويقال فلان يبقى جوز فلانه دلبل على انها الاقوى

جميل جدااا وكلام واقعي وهوا دا مجتمعنا فعلا